الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
اللهم لك الحمد ها نحن قربنا من العشر الأخيرة في هذا الشهر الكريم وقربنا من ليلة القدر ، بلغنا الله وإياكم إياها وجعلنا من القائمين فيها وتقبل منا ومنكم …
الصوم في القرآن : من يتصفح القرآن يجد حروف ( ص ، و ، م ) قد جاءت في القرآن بحسب الترتيب الأبجدي كما هو مرقوم في ( المعجم المفهرس الشامل لألفاظ القرآن الكريم بالرسم العثماني ) ، من إعداد : ( عبدالله بن إبراهيم جلغوم ) ، وهوا الإصدار الثامن عشر من مركز التفسير والدراسات القرآنية .
الكلمة الأولى ( تصوموا ) : في سورة البقرة في الآية ( 184 ) ( وأن تصوموا خير لكم … ) .
والكلمة الثانية ( فليصمه ) : في الآية ( 185 ) من البقرة ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه …) .
والثالثة : ( صوما ) : الآية ( 26 ) من مريم ( فقولي إني نذرت للرحمن صوما ..) . ( والصوم هنا هو السكوت وعدم الكلام وكان في شرع من قبلنا عبادة ، وليس في ديننا .
أما الرابعة فكلمة ( الصيام ) وجاءت بهذا اللفظ ثماني مرات:
1 – البقرة آية ( 183 ) : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام …) . 2 – البقرة الآية ( 187 ): ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم …) . 3 – البقرة الآية ( 187 ) : ( ثم أتموا الصيام إلى الليل … ) .
4 – البقرة الآية ( 196 ) : ( ففدية من صيام أو صدقة و نسك ) . 5 – البقرة الآية ( 196 ) : ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام …) . 6- في سورة النساء الآية ( 92 ) : ( فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله …) . 7 – في سورة المائدة الآية ( 89 ) : ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم …) .
8 – سورة المجادلة الآية ( 4 ) : ( فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا …) .
والخامسة كلمة ( صياما ) جاءت في سورة المائدة الآية ( 95 ) : ( أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره ) .
والكلمة السادسة ( والصائمين والصائمات ) في سورة الأحزاب آية ( 35 ) : ( والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات …) .
ومن المعارف التي نضيفها عن رمضان : أنه لا يجب عن المسلم في أصل الشرع غير صيام هذا الشهر ، وما وجب على المسلم من غيره إما كفارة أو نذر وهي مما يوقعه الإنسان على نفسه .
قال الشيخ الأستاذ الدكتور : سعد بن تركي الخثلان – حفظه الله ونفعنا بعلمه – في كتابه الموسوم ب ( السلسبيل في شرح الدليل )* ، والدليل هو : ( دليل الطالب لنيل المطالب لزين الدين مرعي بن يوسف الكرمي (ت 1033 هـ) ) ، في الفقه الحنبلي – من أجود الكتب تقريرا وتقريبا ، وتحقيقا ، وسهولة عبارة ، مع الاعتماد على رواية واحدة على أنها المذهب المعتمد في الفتوى عند الأصحاب – وهو ، أي الدليل ، اختصار من كتاب : ( منتهى الإرادات في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات ، للفتوحي المعروف بابن النجار (ت 972 ) ، ومنتهى الإرادات ، قد جمع بين كتابين من أشهر كتب الحنابلة في الفقه وهما : ( المقنع للموفق ابن قدامة ) والثاني : ( التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع للمرداوي والذي تتبع فيه كتاب المقنع ورجح فيه الأوجه التي أطلقها ) ، وأضاف الشيخ الخثلان – حفظه الله – في شرحه السلسبيل ، أبرز النوازل والمسائل المعاصرة .
قال الشيخ حفظه الله : فُرض الصيام في السنة الثانية من الهجرة ،وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات ، وكان فرض الصيام على ثلاث مراحل :
الأولى : فرض صيام عاشوراء … الثانية : فرض صيام رمضان مع التخيير بين الصيام والإطعام … الثالثة : فرض صيام رمضان على التعيين .
ومن المسائل ما جاء في ص ( 24 ) المجلد الرابع : مسألة الاعتماد على رؤية الهلال عن طريق المناظير :
… يُعتد بها ، وقد صدر باعتمادها قرار من هيئة كبار العلماء في المملكة ، لعموم الأدلة … لكن هذا القرار لم يبرز في إعلان الجهة المسؤولة عن إثبات الأدلة إلا مؤخرا ، فظن بعض الناس أن العلماء كانوا لا يعتدون بالرؤية عن طريق هذه الوسائل ، وأنه تغير اجتهادهم في الآونة الأخيرة ، وهذا غير صحيح ، فالعلماء قد أقروا بقبول الشهادة برؤية الهلال عن طريق هذه الأجهزة قبل ( 37 سنة ) … وقرار هيئة كبار العلماء في هذه المسألة رقم ( 108 ) وتاريخ ( 2 / 11 / 1403 هـ ) . ( وذكر الشيخ نصه في كتابه ) .
قال أبو حكيم : ولا بد من التفريق بين إثبات دخول الشهر بالنظر عن طريق المناظير ، و إثبات دخول الشهر عن طريق الحساب .
*السلسبيل في شرح الدليل ، شرح دليل الطالب مع ذكر أبرز النوازل والمسائل المعاصرة ، أ. د. سعد بن تركي الخثلان أستاذ الدراسات العليا في كلية الشريعة بجامعة الإمام ، أربع مجلدات ، دار أطلس الخضراء ، ومنارات الهدى ، المكتب العلمي لفضيلة الشيخ سعد ، الطبعة الأولى ( 1440 هـ ) ، والكتاب في الأصل شرح صوتي لطلاب الشيخ لمدة خمس سنوات ، ثم فرغ وروجع لخمس أخرى ثم خرج مطبوعا ( بعد عشر من السنين ) . .
**أفادني الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الميمان ( قاضي الخبر ) – وفقه الله تعالى – بعد نشر هذه المختارة في تاريخها المدون أعلاه أن المجلدات الأربعة في باب العبادات ، وباقي الكتاب سيطبع – بإذن الله – العام القادم .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .