الجمعة السابعة والعشرين / السادس من رجب لعام 1439هـ

من مختارات أبي حكيم في الجمعة المائتين الثمانين ( 280) في تعداد الجمع ، والسابعة والعشرين ( 27) في عام ( 1439هـ ) وتوافق ( 6/ 7 / 1439 هـ ) بحسب التقويم .

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله    :  

بحمد الله ، منَّ الله تعالى – بكرمه وفضله – على عائلتي الكريمة الممتدة في أنحاء هذه البلاد المباركة – حرسها الله تعالى – بلقاء سنوي  يتزاورون فيه ، ويصل بعضهم بعضا  ، وفي هذا اليوم – بحمد الله – يتشرف أبناء العائلة بالقصيم في استضافة أبناء العائلة من مختلف مناطق المملكة ، ومن هذا الباب أحب أن أذكر نفسي وإخوتي من العائلة ومن القراء في فضائل صلة الرحم ،  ووجدت هذا المقال قد لخص ما في النفس ، وهو ( لربيع محمود ) قد نشره في موقع إسلام ويب عام ( 2001 م)  ومما جاء فيه قوله :

 دعت آيات القرآن الكريم ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى صلة الرحم ، ورغبت فيها أعظم الترغيب ، وكان الترغيب دينياً ودنيوياً ، ولا شك أن المجتمع الذي يحرص أفراده على التواصل والتراحم يكون حصناً منيعاً ، وقلعـة صامدة ، وينشأ عن ذلك أسر متماسكة ، وبناء اجتماعي متين يمد العـالم بالقادة والموجهين والمفكرين والمعلمين والدعـاة والمصلحين الذين يحملون مشاعل الهداية ومصابيـح النور إلى أبناء أمتهم ، وإلى الناس أجمعين . 
معنى الرحم وصلة الرحم : 

قال الراغب الأصفهاني : ( الرحم : رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة ( .
والمراد بالرحم : الأقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم .

 ومعنى صلة الرحم : الإحسان إلى الأقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم ، وتفقد أحوالهم ، والسؤال عنهم ، ومساعدة المحتاج منهم ، والسعي في مصالحهم . 

فضل صلة الأرحام : 
1 –  صلة الرحم من الإيمان : 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
( من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )  رواه البخاري. 
أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان . 
2 – صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر : 
كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه . 
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
(من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه )  . رواه البخاري.
وعن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  ( من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه )  . رواه البزار والحاكم. 
3 –  صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه : 
عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ) . رواه مسلم. 
وقد استجاب الله الكريم سبحانه ، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخير والإحسان ، ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه ، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفاً فقيراً . 
4 –  صلة الرحم من أسباب دخول الجنة : 
فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.
والصلة الحقيقية أن تصل من قطعك : 
المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل ، لأنه يـكافئ الزيارة بمثـلها ، وكذلك إذا ساعده في أمر وسعى له في شأن ، أو قضى له حاجه فردّ له ذلك بمثله لم يكن واصلاً بل هو مكافئ ، فالواصل حقاً هو الذي يصل من يقطعه ، ويزور من يجفوه ويحسن إلى من أساء إليه من هؤلاء الأقارب . 
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ]. رواه البخاري .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال : يا رسـول الله إن لي قرابة أصلهـم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيؤون إليّ ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال صلى الله عليه وسلم : إن كنت كما قلت فكأنما تُسِفهّم المَلّ ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ] . رواه مسلم . 
والمَلّ: الرماد الحار ، قال النووي : يعني كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ، ولا شيء على هذا المحسن إليهم لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم في حقه وإدخال الأذى عليه . 
ففي الحديث عزاء لكثير من الناس الذين ابتلوا بأقارب سيئين يقابلون الإحسان بالإساءة ويقابلون المعروف بالمنكر فهؤلاء هم الخاسرون .  .. .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

اترك تعليقاً