الجمعة الاربعين / الخامس عشر من شوال من عام 1436هـ

من مختارات أبي حكيم في الجمعة الثانية والأربعين بعد المائة (142 ) في تعداد الجمع ، والأربعين ( 40 ) من عام 1436 هـ وتوافق ( 1436/10 /15 هـ ) بحسب الرؤية والتقويم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

بحمد الله  وفضله ثم وفاء بما عقدنا العزم عليه في الجمعة الفائتة من إتمام فوائد لقاء الشيخ ( خليفة البطاح رحمه الله وأنار له قبره )  نكمل منتخبات من فوائد برنامجه ( مذاهب فكرية معاصرة  ) المنوه عنه سابقا : فأقول مستعينا بالله  بعد الفائدة التاسعة في الجمعة الماضية  :

10 .( رفاعة الطهطاوي ) تأثر بالفرنسيين  كثيرا  كما قلنا سابقا وسمى رقصهم رياضة ! .

11 . يعتبر رفاعة أول من دعى لما يسمى ب (تحرير المرأة ) وأتى (الشهير) (قاسم أمين) بعده.

12 . لفرنسا دور كبير في مصر  فمثلا قائد المدفعية في حصار الدرعية مع ( إبراهيم باشا ) كان فرنسيا وأسلم كما زعم وتسمى ب( سليمان)  واشتهر ب ( سليمان باشا الفرنساوي ) وصار هو منظم الجيش المصري وقائده  ( قال أبو حكيم  : وصار له علاقة مع العائلة المالكة المصرية حيث تزوجت كريمته من محمد شريف باشا (رئيس وزراء مصر لعدة مرات) وأنجب منها فتاة تزوجت عبد الرحيم صبري باشا (وزير الزراعة) وأثمر هذا الزواج عن ملكة مصر السابقة (نازلي صبري ) أو (الملكة نازلي ) زوجة الملك ( أحمد فؤاد ) وأم الملك ( فاروق ) آخر ملوك مصر الذي سقط بحركة الضباط الأحرار وأتت ب( جمال عبدالناصر) فسبحان الذي يهب الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء  ).

13 . (الجبرتي المؤرخ المصري الشهير ) وصف الجيش المصري بأوصاف قبيحة  في صورتين  ( الأولى مقارنة بين جيش (طوسون باشا) أول من دخل الجزيرة العربية لحرب الدولة السعودية الأولى وجيش الدولة السعودية  ، والصورة الثانية بعد طرد الفرنسيين من مصر بمساعدة الإنجليز  وما فعل الجيش وكان أغلبه ( مع الأسف عثماني من القبائح ) ( قال أبو حكيم : و أجلكم عن نقل وصفها من الجبرتي ومن أراد الرجوع إليها  فعجائب الآثار للجبرتي مطبوع  متداول )  قال الشيخ خليفة رحمه الله  : كما نقل الجبرتي :  ( حتى تمنى الناس الفرنجة ) .

14 . (الخديوي إسماعيل)  بعد وفاة (محمد علي باشا الكبير )  ب ( 30 سنة ) ألغى التشريع الإسلامي وجعل التحاكم للقوانين الوضعية !! . ( قال أبو حكيم  : (الخديوي إسماعيل) أول من تلقب بذلك، لقبه بذلك السلطان (عبدالعزيز الأول) الخليفة العثماني ، حيث لقب بالخديوي مقابل زيادة في الجزية ،وانتقلت منه لورثته ( والخديوي كلمة فارسية معناها الملك والوزير ) وهو خامس الملوك من أسرته حيث كان الملك ينتقل بين أبناء العم وب(إسماعيل) هذا صار الملك لأكبر أبناء الخديوي ، ثم عزل بعد ذلك بضغط من فرنسا وبريطانيا على الخليفة (عبد الحميد الثاني)  فأصدر فرماناً بعزل (الخديوي إسماعيل)  في 26 يونيو 1879م !! )  ومن العجب في موسوعة (ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ) أنهم ذكروا أن  الأسرة ( علوية )؟!!  وذكر د. موفق بني المرجة في كتابه التاريخي الكبير ( الرجل المريض ) حول هذا الموضوع ورغبتهم بجعل نسب لهم إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم واستعداد بعضهم لعمل النسب وحال دون ذلك حائل ) . 

  1. ريئسة وزراء تركيا (تانسو تشيلر )، تولت رئاسة الوزراء التركيين الثالثة والعشرين أول مرة تسنمت المنصب عام (1993 م )  (وهي أول امرأة تركية  تتولى هذا المنصب )  أعطت أعلى وسام اقتصادي لنقابة ( الزانيات ) – أجلكم الله – لأنهن أدخلن على ميزانية الدولة أعلى دخل !!!!! .

16 . (عزيز نيسين)  روائي تركي ساخر يقول الشيخ خليفة (علماني) : يسب الله ورسوله ولا يحاكم بينما يجرم القانون التركي سب ( كمال أتاتورك ) ( قال أبو حكيم : لا تغفل أن هذا البرنامج كان في عام ( 1415 ) وتغيرت أمور كثيرة في تركيا اليوم -والحمد الله -، وعزيز نيسين له روايات مترجمة للعربية منذ سنوات قبل أن يتجه الناشرون العرب في الفترة الأخيرة لترجمة الأعمال الروائية التركية  بكثرة والمتتبع لأرفف المكتبات يجد الكثير من الكتب ( الروايات )  التركية المترجمة (ولعل  أقول لعله )  ( وهذا اجتهاد مني  وليس لدي فيه دليل قطعي ) (كان لمسلسل حريم السلطان الذي بدء بعرضه بتركيا عام ( 2011 ) دور في هذا وهو مسلسل أقل ما فيه تشويه صورة السلطان سليمان القانوني – رحمه الله – سواء كان بحسن نية – ولا أخاله – أو بسوء نية وهو الأقرب ، وكل حسابه على الله ، ومن أراد التوسع فعليه بكتاب (السلطان سليمان القانوني مرارة الواقع ودراما كاذبة ( تأليف: (صلاح أبو دية)  فقد قرأته ووجدته قد جمع ما يتعلق بهذا المسلسل من أطرافه .

17 .رحلة ( سادلير ) للجزيرة العربية كانت في وقت سقوط الدرعية وقد تحدث عن اتفاق الإنجليز والفرنسيين وللأسف الدولة العثمانية على إسقاط دعوة التوحيد ( الدولة السعودية الأولى ) ، في الوقت الذي كانت فيه مدافع (إبراهيم باشا)  تضرب الدرعية في البر ، كانت المدافع البريطانية تضرب أسطول (القواسم ) في ( قطر والإمارات ) و(القواسم) كانوا على دعوة التوحيد ، فهل هذا التوافق كان مصادفة  ؟ قال الشيخ خليفة : لا إنما كان مدروسا ومخططا له .

( قال أبو حكيم : وهذا الرابط تصويب لمن ترجم  رحلة سادلير للجزيرة العربية في هذا الشأن  (http://www.alwahamag.com/?act=artc&id=37 ) يبين لك طريقها وأهدافها .( ولا بأس أن أذكر أن اسم بلدتي الأثيرة ( الخبراء ) قد مر في هذا الخبر ومن باب ( الإحماض ) لا تلتفت كثيرا إلى ( غبرة ! )  فالعرب تسمي الشيء وتريد ضده ولا تقل لي لأنه أعجمي قلب الخاء غينا  فحال المعنى من ماء إلى غبار،  فمن عاشر قوما أربعين يوما صار منهم .

والفوائد كثيرة وبالخصوص عن المذهب الشيوعي بجوانبه الدينية والسياسية والاقتصادية والوجه الآخر للعملة الرأسمالية وذكر من مصائب الرأسمالية وجود ( 1000,000 ) شاذ في نيويورك وفي لوس أجلوس يعدون بالملايين كان هذا عام ( 1415 هـ ) (قال أبو حكيم وفي عام ( 1436 )  أصبح وضعهم قانونيا بإصدار قانون الشذوذ بأمريكا في عهد أوباما – فسبحان ربنا الحليم – ) ، كما ذكر لي الشيخ حوادث  وأشخاصا فلن أذكرهم ، حتى أجد من يسانده في قوله – رحمه الله وعفا عنه وأنار له قبره –  وليس هذا من التشكيك في طرحه – رحمه الله – إنما المنهج العمري رضي الله عن عمر ( لتأتيني بشاهد )  فإن أجد الشاهد فذاك ، وإن لا ، فالحديث على العموم يحتاج إلى إثبات ،  والله المستعان .

والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

اترك تعليقاً