الجمعة العشرين / السابع عشر من جمادي أول 1434هـ

مختارات أبي حكيم في الجمعة العشرين ( 20 ) من عام 1434 وتوافق 1434/ 5/17

– قال أبو حكيم ألهمه الله رشده وصرف عنه همه وألبسه لباس التقوى وكل قاريء لرسالتي وكل مسلم قد أطيل عليكم هذه المرة – لذا سأقسمها على جمعتين إن شاء الله  – وهي مهمة ومع خير الناس وأكرمهم على الله بل كان يومهم من أجل أيام الدنيا وأعظمه بركة وكل أحد منهم له منة وفضل على كل مسلم لأنهم ثبتوا الدين لما ثبته الله وكسروا شوكة الشرك لما أراد الله ( اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض ) خرجه مسلم في كتاب الجهاد .


– نظرت فوجدت أبنائنا يحفظوا من أسماء ما هب ودب ومما ليس في حفظه زيادة خير وإنما غلب اتباع الناس على ما هم فيه من الجري خلف ما لا ينفع 

– تصفحت مكتبتي لانتقي منها ما يكون فيه الخير لي ولكم  ، فكان اختيار اليوم على هذه الرسالة لأحد علماء الهند :

المؤلف : ( أبو عبدالصبور عبدالغفور دامني البلوشي ) الرسالة : ( كشف الصدر في شرح أسماء أهل بدر )  
نبذة عن الرسالة :  طبعتها الأولى عام 2010 / 1431
الدار الناشرة : غراس للنشر والتوزيع الكويت ، عدد صفحاتها ( 104 ) من الحجم العادي بفهارسها ومراجعها .

قال أبو حكيم :
1- هذه رسالة مختصرة في أهل بدر وهم من هم في الفضل والسبق والخيرية بل لعل الله اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم وجاء هذا الحديث على خلفية حادثة حاطب بن أبي بلتعة ( واسم أبي بلتعة عمرو ) رضي الله عنه وهو بدري حليف لبني أسد بن عبدالعزى بن قصي لما كتب لأهل مكة يخبرهم بعزمه صلى الله عليه وسلم على فتح مكة والحديث في صحيح البخاري كتاب الجهاد باب الجاسوس وفي مسلم وأبي داود والترمذي وسنن الدارمي 

 من الفوائد المنتقاة من رسالة ( كشف الصدر في شرح أسماء أهل بدر )

– سميت القرية ببدر نسبة إلى اسم رجل من بني غفار ثم من بني النار حفر بئرا في الموضع فنسبت إليه وقيل هو قرشي

– قال أبو حكيم : بدر مدينة عامرة الآن وهي على طريق المدينة ينبع السريع على اليسار للخارج من المدينة وهي أخر مدينة تقع في الجبال وبعدها يدخل الطريق في الشريط الساحلي 
قال الأقدمون : اعلم أن بدرا موضع الغزوة العظمى وهي ماء معروف وقرية عامرة على نحو أربعة مراحل من المدينة بينها وبين مكة ·


( قال أبو حكيم : والمرحلة سير الإبل في اليوم وتقدر من 60 إلى 80 كيلا والله أعلم )

– جاء الخلاف بين المؤرخين في تعداد أهل بدر 


* في البخاري[ ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا ] 
* في مسلم [ 319 رجلا ]
* الأشهر والأكثر بين الناس وهو قول الإمام الواقدي[ 313 رجلا ]
* ابن اسحاق المؤرخ [ 314 رجلا ]
* عند أبي داود من حديث ابن عمر رضي الله عنهم[ 315 رجلا ] حسنه الألباني رحمه الله 
* ابن سيد الناس [ 360 رجلا] 
* ابن عبدالبر [ 317 رجلا ]
*[ 319] رجلا وهو الأرجح والأصح في راي مؤلف الرسالة لماا جاء صريحا في صحيح مسلم


– لماذا جاء الخلاف ؟؟؟

سبب منشأ الخلاف هو الاختلاف في شهود بعض الصحابة المعركة من عدمها حيث أثبت بعض المؤرخين رجالا شهدوها وأنكرهم بعضهم مثل [ رفاعة بن الحارث رضي الله عنه ] ذكر ابن اسحاق أنه شهدها وأنكره الواقدي رحم الله الجميع وكذا يزيد بن الأخنس السلمي وأبوه الأخنس وابنه معن رضي الله عنهم أجمعين ذكرهم بعض أهل السير في البدريين وأكثر أهل العلم ينكرونهم ·

– الراجح في تعداد أهل بدر ( 319 ) لوروده في نص صريح في صحيح مسلم ( بسند عن عمر رضي الله عنه قال لما كان يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاث مائة وتسعة عشر رجلا ··· ) كتاب الجهاد والسير باب الإمداد بالملائكة في غزوة بدر 
وبهذا القول جزم ابن حزم الظاهري الأندلسي رحمه الله 
– في البخاري أن عدتهم كعدة أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر بضعة عشر وثلاثمائة قال البراء : لا والله ما جاوز معه النهر إلا مؤمن ·

* من شهد المعركة ( 311 ) وثمانية لم يشهدوها وضرب لهم بسهم وعد من أهلها 
من المهاجرين ثلاثة :
1 – عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي رضي الله عنه لجلوسه لتمريض زوجه رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وضرب له رسول الله بسهم وأجره فعد من البدريين رضي الله عنه وعن زوجتيه وكل صحابي ومؤمن ومؤمنة ·

2 و 3 – طلحة بن عبيدالله بن عثمان التيمي و سعيد بن زيد رضي الله عنهما بعثهما رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الشام يتجسسان على عير قريش بقيادة أبي سفيان وحضرا بعد نهاية المعركة فضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهم وأجره فعدا من أهل بدر

– ومن الأنصار خمسة :

1 –  بشير بن عبدالمنذر الأوسي أبو لبابة رضي الله عنه رده صلى الله عليه وسلم من الروحاء واستخلفه على المدينة وضرب له بسهم وأجره ·

2 – عاصم بن عدي رضي الله عنه استخلفه صلى الله عليه وسلم على أهل العالية وضرب له بسهم وأجره ·

3 – الحارث بن الصمة رضي الله عنه وقع في الروحاء وكسر فرده صلى الله عليه وسلم للمدينة وضرب له بسهم وأجره ·

4 –  الحارث بن حاطب رضي الله عنه استعمله صلى الله عليه وسلم على بني عمرو بن عوف وضرب له بسهم وأجره ·

5 – خوات بن جبير رضي الله عنه كسر أيضا بالروحاء فرده صلى الله عليه وسلم وضرب له بسهم وأجره  .

وصلى الله وسلم على النبي الأمين وعلى أصحابه الغر الميامين

اترك تعليقاً