الجمعة التاسعة والعشرين / العشرين من رجب لعام 1439هـ

من مختارات أبي حكيم في الجمعة المائتين والثانية و الثمانين ( 282) في تعداد الجمع ، والتاسعة والعشرين ( 29) في عام ( 1439هـ ) وتوافق ( 20/ 7 / 1439 هـ ) بحسب التقويم .

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله   :  قبل ست وخمسين سنه كتب الطبيب والسياسي عبدالسلام العجيلي مقالاً أرى نتائجه تلوح في الأفق فهل نفيق ، وهل نتدارك ؟

 ، والعجيلي  أديب وكاتب سوري ولد في مدينة الرقة سنة (1918 )، وعمل في الطب و السياسة إضافة للأدب . درس في الرقة و حلب و دمشق وتخرج من جامعة دمشق – طبيباً عام ( 1945). انتخب نائباً عن الرقة عام ( 1947). تولى عدداً من المناصب الوزارية في وزارة الثقافة و الوزارة الخارجية والإعلام عام (1962) ، توفي في عام ( 2006 م) ودفن في الرقة- ، كتب في كتابه  ( جيل الدربكة ، آراء في العلم والفكر والسياسة )  وهو مجموعة مقالات نافت عن الخمسين بقليل ، كان نشرها في دورية تصدر من بيروت من عام ( 1963 حتى 1973 ) ثم جمعها في هذا الكتاب كجزء أول يأمل أن يتبعه أُخَر ، – ولا أدري أفعل أم لا –  وطبعته دار رياض الريس للكتب والنشر ، الطبعة الأولى ( 1990) ، ومما جاء فيه هذا المقال : صيني وعربي  ، نشره في ( 30 / 3 / 1970 م) قال فيه (باختصار يناسب المقام ويوصل الفكرة ) : لست أذكر القصة بحرفيتها ولكن هذا مؤداها :

روى أحد الكتاب الفرنسيين أنه كان عنده في باريس طاه صيني ، أيام كانت الحرب دائرة بين الصين واليابان على أرض الصين ، منذ أكثر من ثلاثين عاما ، وكانت الجرائد تحمل أخبار تلك الحروب في كل صباح ، بعناوين مثيرة ، وفيها تبدو الغلبة لليابانيين مستمرة ، ولاحظ الفرنسي أن طاهيه يتابع الأخبار باهتمام زائد .

قرأ في اليوم الأول أن معركة دائرة بين الجانبين المتقاتلين انتهت بمقتل مائتي صيني مقابل ثمانين يابانيا ، وفي اليوم التالي نقلت الأخبار أن اليابانيين تفوقوا على خصومهم  تفوقا كبيرا بأن أفنوا منهم أكثر من أربعمائة جندي ولم يخسروا هم إلا تسعين مقاتلا . وكانت النسبة بين الطرفين في اليوم الثالث مقاربة لهذه .

وهكذا كل يوم كانت الأخبار سيئة عن الصينيين ، إذ تفوق خسائرهم خسائر اليابانيين بكثير .

قال الكاتب الفرنسي : وأشفقت على الطاهي وأنا أرى الصحف لا تنقل إليه غير أنباء الخسارة المتتابعة لبني قومه ، وفي ذات يوم نقلت الصحف أن الصينيين خسروا نحوا من خمسمائة جندي في التحام لم يخسر فيه اليابانيون  أكثر من مائة من جنودهم ، فظننت أن طباخي قد ركبه الهم واعتصر قلبه الألم لهذا الخبر .

ولكني لم أر أثرا للحزن على ملامحه ، بل رأيته يفرك يديه بفرح ، وهو يقول لي بفرنسيته المهشمة :

قريبا ينتهي اليابانيون … لن يبقى منهم واحد على وجه الأرض …

يبدو لنا مغزى هذه القصة واضحا حين نذكر أننا مثل الصينين في تلك الأيام ، نخوض اليوم معركة ضارية ضد عدو قليل عدده بالنسبة إلينا ، عدا نقاط ضعفه الأخرى ، إنه مغزى يدعو إلى التفاؤل  …

نعم إن التفاؤل هو مغزى قصة الطاهي الصيني  ، إذا طبقت على واقع معركتنا مع الصهيونية والصهيونيين .

ولكن التفاؤل ليس إلا حالة نفسية تستند في هذه القصة إلى حقيقتين ثابتتين  ، ونفترض أنها تظلان ثابتتين ، أولى الحقيقتين هي كون عددنا كبيرا يفوق عدد الإسرائيليين مرات كثيرة ، وثانيتهما : كوننا صامدين في المعركة رغم خسائرنا المتوالية فيها  ، وليس عدونا غبيا ليجهل أو يتجاهل هاتين الحقيقتين .

لذا فإن همه الخفي منصرف  إلى إزالة هاتين الحقيقتين من الوجود ، أكثر من انصرافه إلى تسجيل انتصاراته المؤقتة علينا وإنزال الخسارات المتعددة بنا .

كيف يتسنى لإسرائيل أن تزيل من الوجود هاتين الحقيقتين ، ولا سيما حقيقة تفوقنا العددي ، وهي حقيقة حسابية لا يأتيها الباطل من بين يديها ومن خلفها ؟ .

أمام ثلاثة ملايين إسرائيلي نحن ( مائة مليون ) عربي شرط أن نكون حقا ( مائة مليون عربي ) !!! *

أعني ( مائة مليون ) ينظرون إلى اتجاه واحد ويسيرون في اتجاه واحد  ، فيما يتعلق بقضيتهم المصيرية الأولى ، قضية صراعهم مع إسرائيل والصهيونية .

أما إذا انشغل العرب بما يوزع نظرتهم ويفرق سيرهم عن هدفهم الأوحد ،فإنهم ينقسمون إلى عدد من الأمم بعدد وجهات النظر واتجاهات السير ، وهذا الأمر الأخير هو الذي تعمل له إسرائيل بقواها الخفية وإمكاناتها الضخمة ، إنها تعمل ليل نهار على تقسيم العرب في مغاربهم ومشارقهم إلى شعوب وقوميات ومحاور وطوائف وأحزاب ، فوق انقسامهم إلى دول وأقطار .

وفي حساب إسرائيل أنها حين تبلغ غايتها هذه تتحول كتلة ( المائة مليون ) عربي المخيفة إلى مجموعات متعددة ، لكل مجموعة ما يلهيها ويشغلها ، وكل مجموعة لا تكاد توازي حتى في عدد الأفراد مجموعة الغاصبين المحتلين لأرضنا المقدسة .

تلك غاية إسرائيل وتلك وسائلها إلى إزالة  حقيقة التفوق  العربي ضدها ، ونحن أترانا أتحنا لإسرائيل أن تبلغ غايتها تلك ؟

والجواب عن هذا السؤال لدى كل عربي ،  فينظر  إلى ضميره ليرى المدى الذي انشغل فيه بذاته  .

و لينظر كل عربي ليميز بين الدعوات التي تنطلق في كل مكان ، تلك المبطنة برغبة العدو لتمزيق شمل أمته وشغلها بقضايا ثانوية أو هامشية عن القضية الكبرى .

فإن كان الجواب سلبا .

حين ذلك يصبح العربي مهما سمع من أخبار الخسائر النازلة بجسد أمته  أن يتعزى بأنها خسائر نازلة بجسد متسع يستطيع أن يتحملها ويتداركها ، بخلاف الخسائر التي تنزل بجسد عدوه الهش الضئيل.

وحين ذلك فقط يصح للعربي أن يتفاءل  وهو يحسب أنه على المدى الطويل  والتسلح بالحق والدفاع عنه ، سيكون قادرا أن يفرك يديه في ثقة واطمئنان وهو يقول قولة الطاهي الصيني عن عدوه:

قريباً تنتهي إسرائيل ، ولن يبقى في أرضنا المسلوبة من الغاصبين نافخ نار ! .

 

*كان هذا الإحصاء للعرب  في منتصف القرن العشرين وفي إحصاء عام (2000) زاد العرب ضعفين ، حوالي (284 ) مليون نسمة

أما اليهود في فلسطين  في إحصاء عام ( 2006 ) فقدر عددهم بخمسة ملايين وثلث تقريبا .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

اترك تعليقاً